کد مطلب:274811 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:172

الشیخ الاکبر محیی الدین ابی عبدالله محمد بن علی بن محمد بن عربی
الشیخ الاكبر محیی الدین ابی عبد الله محمد بن علی بن محمد بن عربی الحاتمی الطائی الاندلسی المدفون بصالحیه دمشق فی الفتوحات المكیه. و كتاب الفتوحات كصاحبه مشهور معروف و حكی الشعرانی فی الیواقیت و الجواهر عن الفیروزبادی صاحب القاموس مدحا كثیرا فی الشیخ محیی الدین و ثناء عظیما علیه منه قوله كان الشیخ محیی الدین بحرا لا ساحل له و لما جاور بمكه شرفها الله تعالی كان البلد اذ ذاك مجمع العلماء و المحدثین و كان الشیخ هو المشار الیه بینهم فی كل علم تكلموا فیه و كانوا كلهم یتسارعون الی مجلسه و یتبركون بالحضور بین یدیه و یقراون علیه تصانیفه قال و مصنفاته بخزائن مكه الی الان اصدق شاهد علی ما قلناه



[ صفحه 66]



و كان اكثر اشتغاله بمكه بسماع الحدیث و اسماعه و صنف فیها الفتوحات المكیه كتبها عن ظهر قلب جوابا لسوال ساله عنه تلمیذه بدر الحبشی و لما فرغ منها وضعها فی سطح الكعبه المعظمه فاقامت فیها سنه ثم انزلها فوجدها كما وضعها لم یبتل منها ورقه و لا لعبت بها الریاح مع كثره امطار مكه و ریاحها و ما اذن للناس فی كتابتها و قراءتها الا بعد ذلك و حكی عنه ایضا فی اوائل الیواقیت و الجواهر انه كان یقول لم یبلغنا عن احد من القوم انه بلغ فی علم الشریعه و الحقیقه ما بلغ الشیخ محیی الدین ابدا و قال الفیروزبادی و اما كتبه رضی الله عنه فهی البحار الزواخر التی ما وضع الواضعون مثلها و من خصائصها ما واظب احد علی مطالعتها الا و تصدر لحل المشكلات فی الدین و معضلات مسائله و هذا الشان لا یوجد فی كتب غیره ابدا و هذا یسیر من ثنائه علیه و استیفاوه یطول به المقام و قد نقلناه فی كتاب البرهان علی وجود صاحب الزمان و حكی فی الیواقیت و الجواهر الثناء علیه من جماعه كثیره من العلماء منهم الشیخ كمال الدین الزملكانی و قطب الدین الحموی و صلاح الدین الصفدی و قطب الدین الشیرازی و فخر الدین الرازی و الامام السبكی و غیرهم ممن یطول الكلام بتعدادهم و ذكر ثنائهم علیه اما عباره الفتوحات المصرحه بالمطلوب فهی ما نقله عنها الشعرانی فی اوائل المبحث الخامس و الستین من الیواقیت و الجواهر بما هذا لفظه و عباره الشیخ محیی الدین فی الباب السادس و الستین و ثلثمائه من الفتوحات و اعلموا انه لا بد من خروج المهدی (ع) لكن لا یخرج حتی تمتلی ء الارض جورا و ظلما فیملاها قسطا و عدلا و لو لم یكن من الدنیا الا یوم واحد طول الله تعالی ذلك الیوم حتی یلی ذلك الخلیفه و هو من عتره رسول ص من ولد فاطمه رضی الله عنها جده الحسین بن علی بن ابی طالب والده حسن العسكری ابن الامام علی النقی بالنون ابن محمد التقی بالتاء ابن الامام علی الرضا ابن الامام موسی الكاظم ابن الامام الحسین ابن الامام علی بن ابی طالب رضی الله عنه یواطی ء اسمه اسم رسول الله ص [1] یبایعه المسلمون ما بین الركن و المقام یشبه رسول الله ص فی الخلق بفتح الخاء و ینزل عنه فی الخلق بضمها اذ لا یكون احد مثل رسول الله ص فی اخلاقه و الله تعالی یقول و انك لعلی خلق عظیم هو اجلی الجبهه اقنی الانف اسعد الناس به اهل الكوفه یقسم المال بالسویه و یعدل فی الرعیه یاتیه الرجل فیقول یا مهدی اعطنی و بین یدیه المال فیحثی له فی ثوبه ما استطاع ان یحمل یخرج علی فتره من الدین یزع الله به ما لا یزع بالقرآن یمسی الرجل جاهلا و جبانا و بخیلا فیصبح عالما شجاعا كریما یمشی النصر بین یدیه یعیش خمسا او سبعا او تسعا یقفو اثر رسول الله ص لا یخطی ء له ملك یسدده من حیث لا یراه یحمل الكل و یعین الضعیف و یساعد علی نوائب الحق یفعل ما یقول و یقول ما یفعل و یعلم ما یشهد یصلحه الله فی لیله یفتح المدینه الرومیه بالتكبیر مع سبعین الفا من المسلمین من ولد اسحاق یشهد الملحمه العظمی مادبه الله بمرج عكا یبید الظلم و اهله و یقیم الدین و اهله و ینفخ الروح فی الاسلام یعز الله به الاسلام بعد ذله و یحییه بعد موته یضع الجزیه و یدعو الی الله بالسیف فمن ابی قتل و من نازعه خذل یظهر من الدین ما هو علیه فی نفسه حتی لو كان رسول الله ص حیا لحكم به فلا یبقی فی زمانه الا الدین الخالص عن الرای یخالف فی غالب احكامه مذاهب العلماء فینقبضون منه لذلك لظنهم ان الله تعالی لا یحدث بعد ائمتهم مجتهدا قال الشعرانی و اطال یعنی الشیخ محیی الدین فی ذكر وقائعه معهم ثم قال یعنی الشیخ محیی الدین و اعلم ان المهدی اذا خرج یفرح به المسلمون خاصتهم و عامتهم و له رجال الهیون یقیمون دعوته و ینصرونه هم الوزراء له یتحملون اثقال المملكه و یعینونه علی ما قلده الله تعالی ینزل علیه عیسی بن مریم (ع) بالمناره البیضاء شرقی دمشق متكئا علی ملكین ملك عن یمینه و ملك عن یساره و الناس فی صلاه العصر فیتنحی له الامام عن مكانه فیتقدم فیصلی بالناس یامر الناس بسنته ص یكسر الصلیب و یقتل الخنزیر و یقبض الله المهدی طاهرا مطهرا و فی زمانه یقتل السفیانی عند شجره بغوطه دمشق و یخسف بجیشه فی البیداء فمن كان مجبورا من ذلك الجیش مكرها یحشر علی نیته و قد جاءكم زمانه و اظلكم اوانه و قد ظهر فی القرن الرابع اللاحق بالقرون الثلاثه الماضیه قرن رسول الله ص و هو قرن الصحابه ثم الذی یلیه ثم الذی یلی الثانی ثم جاء بینهما فترات و حدثت امور و انتشرت اهواء و سفكت دماء فاختفی الی ان یجی ء الوقت الموعود فشهداوه خیر الشهداء و امناوه افضل الامناء قال الشیخ محیی الدین و قد استوزر الله له طائفه خباهم الله تعالی له فی مكنون غیبه الی ان قال و هم من الاعاجم لیس فیهم عربی لكن لا یتكلمون الا بالعربیه لهم حافظ من غیر جنسهم ما عصی الله قط هو اخص الوزراء الی ان قال یفتحون مدینه الروم بالتكبیر فیكبرون التكبیره الاولی فیسقط ثلثها و یكبرون الثانیه فیسقط الثلث الثانی من السور و یكبرون الثالثه فیسقط الثالث فیفتحونها من غیر سیف الی ان قال و یقتلون كلهم الا واحدا منهم فی مرج عكا فی المادبه الالهیه التی جعلها الله تعالی مائده للسباع و الطیور و الهوام.


[1] ليس في الاصل المنقول عنه ذكر و آله في جميع المواضع كما هي عاده الكثرين في استعمال الصلاه البتراء المنهي عنها. المولف.